زيارة الأمين العام لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر للسودان

طباعة الصفحة

زار السودان في الفترة من 11-13 اكتوبر 2020 الأمين العام للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمرالسيد جغن شابغان بهدف دعم الاتحاد الدولي لجمعية الهلال الأحمر السوداني في تلبية الاحتياجات الإنسانية المتزايدة الناتجة عن فيروس كورونا والفيضانات المستمرة. في مستهل زيارته التقى  بالأمين العام للجمعية د. عفاف احمد يحيى بحث اللقاء دعم الاتحاد الدولي للجمعية وتقوية بنائها مؤكداً دعم الاحتياجات الإنسانية المتزايدة .

كما التقى بلجنة التسيير المركزية لجمعية الهلال الأحمر السوداني مشيدا بالتغيير الايجابي في الجمعية.

في اليوم الثاني لزيارته التقى بالبروفيسور/ صديق تاور عضو مجلس السيادة الانتقالي بحضور الدكتورة عفاف يحيى الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر السوداني، وقد تناول اللقاء مختلف الجوانب الانسانية سيما الدعم المقدم للمتأثرين من الفيضانات والسيول.

أمن  السيد / جغن شابغان على الدور الكبير الذي تقوم به جمعية الهلال الأحمر السوداني واعداً بتقديم كافة أشكال الدعم حتى تتمكن من القيام بدورها الانساني على أكمل وجه.

من جانبه أشاد البروفسور تاور بالدور المتعاظم الذي يقوم به الهلال الأحمر السوداني خاصة في كارثتي كورونا والفيضانات مؤكداً على دعم مجلس السيادة الانتقالي للجمعية الوطنية .

وفِي منحي موازي التقى الوفد بالأستاذ احمد البشير مفوض عام العون الانساني ،حيث تناول اللقاء الجوانب المتعلقة بإنسياب المساعدات الانسانية للمتأثرين وسرعة توزيعها مؤكداً على ضرورة التنسيق الفعال وتضافر الجهود من أجل مصلحة الانسان السوداني.

من جهة أخرى قام الأمين العام بزيارة ميدانية إلى منطقة القمائر بمحلية أم درمان ولاية الخرطوم ،وقف خلالها على أوضاع المتأثرين بالسيول والفيضانات.

في اليوم الثالث لزيارة الأمين العام للاتحاد الدولي اثمرت الزيارة بتوقيع اتفاقية مقر عمل بالسودان للاتحاد الدولي، بوزارة الخارجية وقع عن وزارة الخارجية السيد عمر قمر الدين وزير الخارجية المكلف وعن الاتحاد الدولي السيد جغن شابغان . بحضور وفد من قيادات الهلال الأحمر السوداني بقيادة د. عفاف احمد يحيى الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر السوداني والسيد الفاضل عامر الطاهر رئيس الجمعية ورئيس الاتحاد الدولي لقطاع افريقيا السيد محمد عمر مخير وحضورعدد من الوزراء ، هذا وقد رحب السيد الوزير بالحضور وبعودة الاتحاد الدولي للعمل مرة أخرى بالسودان ،مشيراً إلى زيارته السابقة إلى جنيف والمناقشات التي تمت والتي كانت واحدة من ثمارها توقيع هذه الاتفاقية .

من جانبه شكر الأمين العام للاتحاد الدولي حكومة السودان على التزامها بهذا التوقيع ،مؤكداً بذل كل الجهود والمساعي لبناء شراكة جيدة مع السودان. كما أشاد السيد جغن بجمعية الهلال الأحمر السوداني معبراً عن سعادته بالقيادة الجديدة للجمعية.

 

واختتم زيارته باللقاء بالدكتور عبد الله حمدوك رئيس مجلس الوزراء بحضور وزير الخارجية المكلف السيد عمر قمر الدين والأمين العام للهلال الأحمر السوداني د عفاف يحيى رئيس مجلس الوزراء رحب بالوفد وأعرب عن سعادته بتوقيع اتفاقية المقر صباح آليوم مؤكداً أن هذا دعم كبير للجمعية الوطنية.

من جانبها ذكرت د عفاف يحيى أن الاتفاقية تعطي الاتحاد الصفة القانونية لوجوده بالسودان

يذكر أن الهلال الأحمر السوداني قام بإطلاق نداء لمساعدة المتأثرين من فيضانات هذا العام بقيمه ١٣ مليون دولار امريكي عبر الاتحاد الدولي لمساعدة ٤٢ ألف اسرة متأثرة في ٨ ولايات .

وكانت جمعية الهلال الأحمر السوداني بمساعدة الاتحاد الدولي قد وضعت خارطة طريق لمدة سنتين يلتزم فيها الاتحاد الدولي بتقديم الدعم الفني والمالي لمساعدة الجمعية في بناء هيكلها وتقوية فروعها.

جدير بالذكر وعلى شرف زيارة الأمين العام للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر،الأمين العام لجمعية الهلال الاحمر السوداني الدكتورة عفاف احمد يحيى تشكر المتطوعين.

 

 

 

 

 

 


للمشاركة في وسائل التواصل الاجتماعي